كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية التربية الفنية
 

عن القسم

بدأت الدراسة بهذا القسم اعتبارا من العام الجامعي 1988/1989م حيث التحق به 56 طالب وطالبة .

وتحرص الكلية بمناهجها الدراسية لهذا القسم علي إكساب الطالب المهارات الفنية والإبداعية في كافة المجالات الفنية مستهدفة إعداد معلم التربية الفنية مؤهل تربويا ومزود بقدر عالي من المعرفة العلمية والثقافية الخاصة بالفنون المختلفة والمدرب علميا علي أسس فنية ومهارية تتيح له الكشف عن مواهبه المبدعة لعقله من جانب وإطلاقها في حيوية من جانب آخر .  

وتتجه المواد الدراسية بالقسم في ثلاث محاور وهي :

-       محور مجموعة المواد الدراسية الخاصة بالإعداد التربوي .

-       محور مجموعة المواد الدراسية الخاصة بالثقافة الفنية  .

-       محور مجموعة المواد الدراسية الخاصة بالإعداد الفني التشكيلي .

وتمثل الساعات التطبيقية نسبة كبيرة جدا من ساعات الدراسة تبلغ ما يقرب من مائة وثلاث وستين ساعة مقسمة علي السنوات الدراسية الأربعة .

ويشترط للالتحاق بهذا القسم النجاح في امتحان القدرات ( فنون ) بالثانوية العامة أو اجتياز امتحان الفنون التي تعده الكلية بمعاونة مكتب التنسيق خلال الفترة الأولي لبداية العمل بالمكتب من كل عام حيث يتم إخطار المكتب بأسماء الذين اجتازوا بنجاح هذا الامتحان وليكون مع المجموع الكلي مصوغ الالتحاق بشعبة التربية الفنية بالكلية .

تهدف اختبارات القدرات في قسم التربية الفنية إلي قياس المهارات الذهنية والفنية والنفسية والمهارة الإبداعية للطالب ، واستعداده لتقبل مواد الإعداد الفني والتربوي التي تدرس بالقسم ومدي تفاعله معها ، وإلي قياس الخصائص الذاتية للطلاب الراغبين وصلاحيتهم لمهنة التدريس .

وعلي ذلك فإن اختبارات القدرات بالكلية تتم علي النحو التالي :

أولا : الاختبارات المهارية :

وهي نوع من الاختبار العلمي في مادة الرسم والتصوير ومادة التصميم الزخرفي .

ثانيا : الاختبارات المعرفية و النفسية وقياس الخصائص الذاتية :

وهو اختبار شفوي يقاس من خلال المخزون الثقافي للمتقدمين في مجال الفن التشكيلي ، بالإضافة إلي الكشف عن قياس القدرات الصوتية والكلامية وقياس درجات اكتشاف الطالب للألوان والتفرقة بينها .

ويقدم المقررات التالية

     رسم ، أسس تصميم ، نحت ، أشغال فنية ، نسجيات ، تاريخ التربية الفنية ونظرياتها ، خزف ، طباعة ومنسوجات ، تــــاريخ وتذوق الفن ،      تصوير ، أشغال معادن ، أشغال الخشب ، رسوم الأطفال والبالغين ، ورسم هندسي جداري ، تصميم ، طباعة فنية ، متاحف ومعارض ،        المشروع الفنى . وغيرها من المقررات المرتبطة في مجال التربية الفنية .