عن القسم

يعد قسم الاقتصاد المنزلي من الأقسام الرائدة التي بعثت مع ميلاد الكلية انطلاقا من الاهتمام بعلوم الاقتصاد المنزلي التي تركز علي طبيعة الإنسان ونموه وحاجاته خلال مراحل حياته ، وتهتم بدراسة البيئة المحيطة بالأسرة والمنزل باعتبارها المؤثر الأول فيها . كما تهتم أيضا بالاستغلال الأمثل لموارد البيئة المحدودة بشكل يؤدي إلي رفاهية الأسرة خاصة والمجتمع عامة .

ومن هنا تجسد هذا المضمون في إنشاء قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بالإسكندرية لإعداد معلمة الاقتصاد المنزلي إعدادا أكاديميا لتكون قادرة علي القيام بالمهنة التعليمية التي تطلبها كل مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعي .

وتأكيدا لهذا الإعداد المهني التربوي اتجهت المواد الدراسية بهذه الشعبة إلي مجال التخصص من ناحية فمثلا يتم دراسة مجالات الغذاء والتغذية والمنسوجات والملابس والأمومة والطفولة والإدارة المنزلية واللمسة الجمالية للمنزل ، ومن ناحية أخري كان المجال التربوي والنفسي الذي يصقل الطالبة ويتجه بها نحو الأداء الأمثل للرسالة التي خلقت لها أما وأعدت لها معلمة رائدة . هذا بالإضافة إلي الجانب التطبيقي الذي خصص له الساعات التطبيقية بكل فرقة من الفرق الدراسية الأربعة .

واستطاعت إدارة الكلية أن تحقق انجازاً يضاف الى رصيدها وهو موافقة المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 27/4/2013 على :تعديل الفقرة الثانية من المادة (5) من اللائحة الداخلية لكلية التربية النوعية لتصبح على النحو التالي : يتم قبول الطلاب المتقدمين بقسم الاقتصاد المنزلي من خلال مكتب التنسيق الثانوية العامة على أن يكونوا من الذكور والاناث بالإضافة إلى قبول الشعبتين الأدبية والعلمية (رياضة – علوم) .

ويقدم المقررات الآتية

 

كيمياء عضوية، المدخل في الاقتصاد المنزلي، أسس إسكان ومرافق منزلية ، صحة الأسرة،  أدوات وماكينات الحياكة، كيمياء حيوية، أسس تغذية، رعاية الأمومة و الطفولة، إدارة الأعمال المنزلية، صحة الملابس، خيوط وتراكيب نسجيه، مشكلات بيئية، تاريخ وتطور الأزياء، نماذج وتنفيذ ملابس الطفل، إعداد أطعمه(عجائن ومخبوزات)، أدوات وأجهزة منزلية، إدارة وتخطيط الوجبات، تر يكو وكروشيه، إعداد الأطعمة (فاكهة وخضار)، إعداد الأطعمة(لحوم واسماك)، تنفيذ ملابس منزلية، تصميم وتطريز، تغذية فئات خاصة، علاقات أسرية، مفروشات منزلية، إدارة مؤسسات الطفولة، صحة وسلامة الغذاء، تأثيث وتنسيق المنزل، تنفيذ ملابس خارجية، حفظ الأغذية، التقنيين الغذائي، اقتصاديات و إرشاد المستهلك، تصنيع وحفظ منتجات الألبان واللحوم، التشكيل على المانيكان، المشروع .