تأسيس وحدة متابعة شئون الخريجين

تأسست حدة متابعة الخريجين كإحدى مخرجات مشروع التطوير المستمر   و التأهيل للأعتماد بقرار مجلس الكلية رقم ( 1  )  بتاريخ  13/8  لسنة  2015

رؤية وحدة متابعة الخريجين :

تلبية إحتياجات الخريجين من خلال الموائمة بين مخرجات التعلم و متطلبات سوق العمل والتطور العلمي السريع في مجال التخصص علي المستوي المحلي و الإقليمي .

رساله وحدة متابعة الخريجين :

توطيد العلاقة بين الجامعه بصفة عامة و الكلية بصفة خاصة و خريجيها    و تنمية قدراتهم ورفع كفاءاتهم من خلال تنظيم البرامج و الدورات التدريبية و ورش العمل التي تؤهلهم لمواكبة سوق العمل و لاثبات جدارتهم.

الفئة المستهدفة لوحده متابعة الخريجين:

1-خريجي الكلية بأقسامها المختلفة بصرف النظر عن سنه تخرجهم

أو المعدل التراكمي أو جنسهم أو مكان إقامتهم أو تخصصهم .

2- المؤسسات و الشركات الباحثة عن خريجى الكلية

أهداف وحدة متابعة الخريجين:

1-   الأتصال الفعال بين الكلية بأقسامها العلمية المختلفة و الخريجيين .

2-   انشاء قاعدة بيانات شاملة للخريجيين و العمل علي ربطها , من خلال موقع للخريجيين و ربط بموقع الكلية لمساعدة الشركات و المؤسسات الباحثة عن موظفين في مجالات التخصص في الوصول الي الخريجيين بسهولة و يسر .

3-   انشاء جمعية رابطة الخريجيين للتربية النوعية وفقا للقواعد المعمول بها في انشاء الجمعيات الاهلية .

4-   اقامة ملتقي توظيفي لسوق العمل سنوي يدعي اليه الخريجيين ورجال المؤسسات        والهيئات و الشركات علي المستوي المحلي و العربي و الدولي التي تحتاج الي توظيف الخريجيين .

5-   محاولة تأمين فرص عمل للخريجيين تناسب تخصصهم داخل الوطن و خارجة .

6-   ارشاد الطلاب قبل و بعد التخرج عن كيفية الأستعداد للبحث عن وظيفة .

7-   متابعة حاله الخريجيين من حيث مواءمة طبيعة العمل لمؤهلاتهم العلمية و مهاراتهم الخاصة ووضع برامج تدريبية و ورش عمل لتنمية مهارتهم بما يتلائم مع طبيعة وحاجة سوق العمل .

8-   دراسة المشاكل المهنية و متطلبات سوق العمل التي تواجه الخريجيين و الاستفادة منها في التخطيط السليم في تطويرالبرامج الدراسية للكلية .

9-   اصدار كتيب ارشادي لخرجيين الكلية .

أليات تنفيذ أهداف الوحدة :

1-دعوة عدد من الخريجين للتشاور معهم  فيما يرونه مناسباَ وضروريا لمناقشته من خلال وحدة متابعة الخريجين .

2-دعوة عدد من اصحاب المهن وسوق العمل واستطلاع وجهة نظرهم فى خريجى الكلية والوقوف على ما يرونه من نقاط ضعف وقوة فى خريجى الكلية .

3-المتابعة الواقعية من خلال تشكيل لجان متابعة تقوم بعمل زيارات ميدانية لمواقع عمل الخريجين .

4-دعوة عدد من اصحاب العمل للتشاور معهم فيما يفترض ان يحصل عليه خريجى الكلية  للجانبين العلمى والمهارات حتى يكون خريجاَ مميزاَ والاستنارة بآرائهم فى ذلك.

5-دعوة بعض الخريجين وعرض تجاربهم على طلاب الكلية من خلال عقد لقاءات مفتوحة معهم للإستنارة بهذه التجارب ومحاولة الاستفادة منها.